الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: أنوار التنزيل وأسرار التأويل المشهور بـ «تفسير البيضاوي»
.تفسير الآيات (15- 22): {ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ (15) فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (16) هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ (17) فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ (18) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ (19) وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ (20) بَلْ هُوَ قُرْآَنٌ مَجِيدٌ (21) فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ (22)}{ذُو العرش} خالفه، وقيل المراد ب {العرش} الملك، وقرئ: {ذي العرش} صفة ل {رَبَّكَ}. {المجيد} العظيم في ذاته وصفاته، فإنه واجب الوجود تام القدرة والحكمة، وجره حمزة والكسائي صفة ل {رَبَّكَ}، أو ل {العرش} ومجده علوه وعظمته.{فَعَّالٌ لّمَا يُرِيدُ} لا يمتنع عليه مراد من أفعاله وأفعال غيره.{هَلُ أَتَاكَ حَدِيثُ الجنود فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ} أبدلهما من الجنود لأن المراد ب {فِرْعَوْنُ} هو وقومه، والمعنى قد عرفت تكذيبهم للرسل وما حاق بهم فتسل واصبر على تكذيب قومك وحذرهم مثل ما أصابهم.{بَلِ الذين كَفَرُواْ في تَكْذِيبٍ} لا يرعوون عنه، ومعنى الإِضراب أن حالهم أعجب من حال هؤلاء فإنهم سمعوا قصتهم ورأوا آثار هلاكهم وكذبوا أشد من تكذيبهم.{والله مِن وَرَائِهِمْ مُّحِيطٌ} لا يفوتونه كما لا يفوت المحاط المحيط.{بَلْ هُوَ قُرْءانٌ مَّجِيدٌ} بل هذا الذي كذبوا به كتاب شريف وحيد في النظم والمعنى، وقرئ: {قرآن مجيد} بالإِضافة أي قرآن رب مجيد.{فِى لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ} من التحريف، وقرأ نافع {مَّحْفُوظٍ} بالرفع صفة ل (القرءان)، وقرئ: {فِى لَوْحٍ} وهوالهواء يعني ما فوق السماء السابعة الذي فيه اللوح.عن النبي صلى الله عليه وسلم: «من قرأ سورة البروج أعطاه الله بعدد كل جمعة وعرفة تكون في الدنيا عشر حسنات»..سورة الطارق: مكية وآيها سبع عشرة آية..تفسير الآيات (1- 9): {وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ (2) النَّجْمُ الثَّاقِبُ (3) إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ (4) فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ (5) خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ (6) يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ (7) إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ (8) يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ (9)}{والسماء والطارق} والكوكب البادي بالليل وهو في الأصل لسالك الطريق، واختص عرفاً بالآتي ليلاً ثم استعمل للبادي فيه.{وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطارق الطارق النجم الثاقب} المضيء كأنه يثقب الظلام بضوئه فينفذ فيه، أو الأفلاك والمراد الجنس أو معهود بالثقب وهو زحل، عبر عنه أولاً بوصف عام ثم فسره بما يخصه تفخيماً لشأنه.{إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا} أي إن الشان كل نفس لعليها. {حَافِظٌ} رقيب فإن هي المخففة واللام الفاصلة وما مزيدة. وقرأ ابن عامر وعاصم وحمزة لما على أنها بمعنى الأوان نافية، والجملة على الوجهين جواب القسم.{فَلْيَنظُرِ الإنسان مِمَّ خُلِقَ} لما ذكر أن كل نفس عليها حافظ اتبعه توصية الإنسان بالنظر في مبدئه ليعلم صحة إعادته فلا يملي على حافظه إلا ما يسره في عاقبته.{خُلِقَ مِن مَّاءٍ دَافِقٍ} جواب الاستفهام و{مَاء} بمعنى ذي دفق، وهو صعب فيه دفع والمراد الممتزج من الماءين في الرحم لقوله: {يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصلب والترائب} من بين صلب الرجل وترائب المرأة وهي عظام صدرها، ولو صح أن النطفة تتولد من فضل الهضم الرابع وتنفصل عن جميع الأعضاء حتى تستعد لأن يتولد منها مثل تلك الأعضاء، ومقرها عروق ملتف بعضها بالبعض عند البيضتين، فلا شك أن الدماغ أعظم الأعضاء معونة في توليدها، ولذلك تشبهه، ويسرع الإِفراط في الجماع بالضعف فيه وله خليفة وهو النخاع! وهو في الصلب وشعب كثيرة نازلة إلى الترائب، وهما أقرب إلى أوعية المني فلذلك خصّا بالذكر. وقرئ: {الصلب} بفتحتين و{الصلب} بضمتين وفيه لغة رابعة وهي {صالب}.{إِنَّهُ على رَجْعِهِ لَقَادِرٌ} والضمير للخالق ويدل عليه {خُلِقَ}.{يَوْمَ تبلى السرائر} تتعرف ويميز بين ما طاب من الضمائر وما خفي من الأعمال وما خبث منها، وهو ظرف ل {رَجْعِهِ}..تفسير الآيات (10- 17): {فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ (10) وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ (11) وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ (12) إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ (13) وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ (14) إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا (15) وَأَكِيدُ كَيْدًا (16) فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا (17)}{فَمَا لَهُ} فما للإنسان. {مِن قُوَّةٍ} من منعة في نفسه يمتنع بها. {وَلاَ نَاصِرٍ} يمنعه.{والسماء ذَاتِ الرجع} ترجع في كل دورة إلى الموضع الذي تتحرك عنه، وقيل الرجع المطر سمي به كما سمي أوباً لأن الله يرجعه وقتاً فوقتاً، أو لما قيل من أن السحاب يحمل الماء من البحار ثم يرجعه إلى الأرض، وعلى هذا يجوز أن يراد ب {السماء} السحاب.{والأرض ذَاتِ الصدع} ما تتصدع عنه الأرض من النبات أو الشق بالنبات والعيون.{إِنَّهُ} إن القرآن. {لَقَوْلٌ فَصْلٌ} فاصل بين الحق والباطل.{وَمَا هوَ بالهزل} فإنه جد كله.{إِنَّهُمْ} يعني أهل مكة. {يَكِيدُونَ كَيْداً} في إبطاله وإطفاء نوره.{وَأَكِيدُ كَيْداً} وأقابلهم بكيد في استدراجي لهم وانتقامي منهم من حيث لا يحتسبون.{فَمَهّلِ الكافرين} فلا تشتغل بالانتقام منهم، أو لا تستعجل بإهلاكهم. {أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً} أمهالاً يسيراً والتكرير وتغيير البنية لزيادة التسكين.عن النبي صلى الله عليه وسلم: «من قرأ سورة الطارق أعطاه الله بكل نجم في السماء عشر حسنات»..سورة الأعلى: مكية وآيها تسع عشرة آية..تفسير الآيات (1- 8): {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى (1) الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى (2) وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى (3) وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى (4) فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى (5) سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى (6) إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى (7) وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى (8)}{سَبِّحِ اسم رَبّكَ الأعلى} نزه اسمه عن إلحاد فيه بالتأويلات الزائغة وإطلاقه على غيره زاعماً أنهما فيه سواء وذكره الأعلى على وجه التعظيم، وقرئ: {سبحان ربي الأعلى}. وفي الحديث: «لما نزلت {فَسَبّحْ باسم رَبّكَ العظيم} قال عليه الصلاة والسلام اجعلوها في ركوعكم، فلما نزلت {سَبِّحِ اسم رَبّكَ الأعلى} قال عليه الصلاة والسلام اجعلوها في سجودكم» وكانوا يقولون في الركوع اللهم لك ركعت وفي السجود اللهم لك سجدت.{الذى خَلَقَ فسوى} خلق كل شيء فسوى خلقه بأن جعل له ما به يتأتى كماله ويتم معاشه.{والذى قَدَّرَ} أي قدر أجناس الأشياء وأنواعها وأشخاصها ومقاديرها وصفاتها وأفعالها وآجالها. {فهدى} فوجهه إلى أفعاله طبعاً واختياراً بخلق الميول والإِلهامات ونصب الدلائل وانزال الآيات.{والذى أَخْرَجَ المرعى} أنبت ما ترعاه الدواب.{فَجَعَلَهُ} بعد خضرته. {غُثَاء أحوى} يابساً أسود. وقيل: {أحوى} حال من المرعى أي أخرجه {أحوى} أي أسود من شدة خضرته.{سَنُقْرِئُكَ} على لسان جبريل عليه الصلاة والسلام، أو سنجعلك قارئاً بإلهام القراءة. {فَلاَ تنسى} أصلاً من قوة الحفظ مع أنك أمي ليكون ذلك آية أخرى لك مع أن الإِخبار به عما يستقبل ووقوعه كذلك أيضاً من الآيات، وقيل نهي والألف للفاصلة كقوله تعالى: {السبيلا} {إِلاَّ مَا شَاءَ الله} نسيانه بأن نسخ تلاوته، وقيل أراد به القلة والنذرة. لما روي أنه عليه الصلاة والسلام: «أسقط آية في قراءته في الصلاة فحسب أُبيّ أنها نسخت فسأله فقال: نسيتها» أو نفى النسيان رأساً فإن القلة تستعمل للنفي. {إِنَّهُ يَعْلَمُ الجهر وَمَا يخفى} ما ظهر من أحوالكم وما بطن، أو جهرك بالقراءة مع جبريل عليه الصلاة والسلام وما دعاك إليه من مخافة النسيان فيعلم ما فيه صلاحكم من ابقاء وإنساء.{وَنُيَسّرُكَ لليسرى} ونعدك لطريقة اليسرى في حفظ الوحي، أو التدين وتوفقك لها ولهذه النكتة قال: {نيسرك} لا نيسر لك عطف على {سَنُقْرِئُكَ}، وأنه يعلم اعتراض..تفسير الآيات (9- 19): {فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى (9) سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى (10) وَيَتَجَنَّبُهَا الْأَشْقَى (11) الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى (12) ثُمَّ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيَى (13) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى (15) بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (16) وَالْآَخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (17) إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى (18) صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى (19)}{فَذَكّرْ} بعد ما استتب لك الأمر. {إِن نَّفَعَتِ الذكرى} لعل هذه الشرطية إنما جاءت بعد تكرير التذكير وحصول اليأس من البعض لئلا يتعب نفسه ويتلهف عليهم كقوله: {وَمَا أَنتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ} الآية، أو لذم المذكورين واستبعاد تأثير الذكرى فيهم، أو للإشعار بأن التذكير إنما يجب إذا ظن نفعه ولذلك أمر بالإِعراض عمن تولى.{سَيَذَّكَّرُ مَن يخشى} سيتعظ وينتفع بها من يخشى الله تعالى بأن يتأمل فيها فيعلم حقيقتها. وهو يتناول العارف والمتردد.{وَيَتَجَنَّبُهَا} ويتجنب {الذكرى}. {الأشقى} الكافر فإنه أشقى من الفاسق، أو {الأشقى} من الكفرة لتوغله في الكفر.{الذى يَصْلَى النار الكبرى} نار جهنم فإنه عليه الصلاة والسلام قال: «ناركم هذه جزء من سبعين جزأ من نار جهنم» أو ما في الدرك الأسفل منها.{ثُمَّ لاَ يَمُوتُ فِيهَا} فيستريح. {وَلاَ يحيى} حياة تنفعه.{قَدْ أَفْلَحَ مَن تزكى} تطهر من الكفر والمعصية، أو تكثر من التقوى من الزكاة، أو تطهر للصلاة أو أدى الزكاة.{وَذَكَرَ اسم رَبّهِ} بقلبه ولسانه {فصلى} كقوله: {أَقِمِ الصلاة لِذِكْرِي} ويجوز أن يراد بالذكر تكبيرة التحريم، وقيل: {تزكى} تصدق للفطر {وَذَكَرَ اسم رَبّهِ} كبره يوم العيد {فصلى} صلاته.{بَلْ تُؤْثِرُونَ الحياة الدنيا} فلا تفعلون ما يسعدكم في الآخرة، والخطاب للأشقين على الالتفات أو على إضمار قل، أو للكل فإن السعي للدنيا أكثر في الجملة، وقرأ أبو عمرو بالياء.{والآخرة خَيْرٌ وأبقى} فإن نعيمها ملذ بالذات خالص عن الغوائل لا انقطاع له.{إِنَّ هذا لَفِى الصحف الأولى} الإِشارة إلى ما سبق من {قَدْ أَفْلَحَ} فإنه جامع أمر الديانة وخلاصة الكتب المنزلة.{صُحُفِ إبراهيم وموسى} بدل من الصحف الأولى.قال صلى الله عليه وسلم: «من قرأ سورة الأعلى أعطاه الله عشر حسنات بعدد كل حرف أنزله الله على إبراهيم وموسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام»..سورة الغاشية: مكية وهي ست وعشرون آية..تفسير الآيات (1- 12): {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ (1) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ (2) عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ (3) تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً (4) تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آَنِيَةٍ (5) لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلَّا مِنْ ضَرِيعٍ (6) لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ (7) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ (8) لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (9) فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (10) لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً (11) فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ (12)}{هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الغاشية} الداهية التي تغشى الناس بشدائدها يعني يوم القيامة، أو النار من قوله تعالى: {وتغشى وُجُوهَهُمْ النار} {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خاشعة} ذليلة.{عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ} تعمل ما تتعب فيه كجر السلاسل وخوضها في النار خوض الإبل في الوحل، والصعود والهبوط في تلالها ووهادها ما عملت، ونصبت في أعمال لا تنفعها يومئذ.{تصلى نَاراً} تدخلها وقرأ أبو عمرو ويعقوب وأبو بكر {تصلى} من أصلاه الله، وقرئ: {تُصَّلِّ} بالتشديد للمبالغة. {حَامِيَةً} متناهية في الحر.{تسقى مِنْ عَيْنٍ ءانِيَةٍ} بلغت أناها في الحر.{لَّيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلاَّ مِن ضَرِيعٍ} يبيس الشبرق وهو شوك ترعاه الإِبل ما دام رطباً، وقيل شجرة نارية تشبه الضريع، ولعله طعام هؤلاء والزقوم والغسلين طعام غيرهم، أو المراد طعامهم ما تتحاماه الإِبل وتعافه لضره وعدم نفعه كما قال تعالى: {لاَّ يُسْمِنُ وَلاَ يُغْنِى مِن جُوعٍ} والمقصود من الطعام أحد الأمرين.{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَةٌ} ذات بهجة أو متنعمة.{لِّسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ} رضيت بعملها لما رأت ثوابه.{فِى جَنَّةٍ عَالِيَةٍ} علية المحل أو القدر.{لاَ تُسْمِعُ} يا مخاطب أو الوجوه، وقرأ على بناء المفعول بالياء ابن كثير وأبو عمرو ورويس وبالتاء نافع. {فِيهَا لاغية} لغواً أو كلمة ذات لغو أو نفساً تلغو، فإن كلام أهل الجنة الذكر والحِكَم. {فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ} يجري ماؤها ولا ينقطع والتنكير للتعظيم.
|